أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, إذا كنت ترغب بالمشاركة فنحن نرحب بانضمامك معنا ويمكنك التسجيل من هنا ومن ثم المشاركة معنا.
إسم المستخدم: كلمة المرور: استعادة كلمة المرور
0

المحتويات: متنوعفرنسا تمنع كلمة مدموازيل

سجلت النسوية الفرنسية إنتصاراً مهماً في معركتها للحد من التمييز الجندري ونجحت بحظر إستخدام مصطلح "دوموازيل" (آنسة) رسمياً في فرنسا بعد إصدار رئيس الوزراء الفرنسي قراراً بمنع ذلك في جميع البيانات الرسمية.
وإستكمالاً للخطوة، سيتعين إستبدال كلمة "آنسة" أو "دوموازيل" بكلمة "سيدة" أو "مدام" لتكون موازية لكلمة "مونسيو" أو "السيد" التي تستخدم للرجال، وبالتالي لا يجب أن تستخدم هذه التسمية كحكم مسبق على الوضع الإجتماعي.
وكانت حركة النسوية في فرنسا قد أطلقت حملة في أيلول الماضي، مشيرةً إلى أنّ إستخدام لقب "آنسة" ينطلق من كلمة قديمة لـ "عذراء".
وكما هو معلوم فانه يشار في اللغة الفرنسية إلى الفتيات والنساء غير المتزوجات بكلمة "آنسة"، والنساء المتزوجات والكبار بالسن بكلمة "سيدة"، أما الرجال فلهم تسمية واحدة وهي "سيد".ويتردد في المجتمع الفرنسي مقولة إنّ مناداة النساء عادةً بكلمة "آنسة" تكون بمثابة مجاملة لأنها تظهرها أنها لا تزال شابة وتتمتع بإمكانات متعددة.وخلافاً للإعتقاد الشائع، أصرّت الحركة النسوية على موقعها الإلكتروني على أنه لا يعتبر إطراءً القول لإمرأة إنها جميلة ولا سيما في إطارمهني.
وفيما يطلب من الفرنسيات تحديد وضعهنّ عند ملء أي إستمارات متعلقة بالضرائب أوبالضمان الإجتماعي، فان القطاع الخاص يستعمل مصطلح "آنسة" على انها سمة عادية على طلبات الإشتراك أو حتى عند شراء تذكرة القطار أو الحجز لحفلة عبر الإنترنت.
وزيرة التضامن الفرنسي روزلين باشلو أيدت حظر إستخدام هذا المصطلح، معتبرةً أنه "تدخل في الحياة الخاصة"، ويشكل إهانة للمساواة بين الجنسين.وطُلب من الوزراء وغيرهم من المسؤولين في الدولة التأكد من أنه تمّ إزالة عبارة "آنسة" و"إسم الفتاة قبل الزواج" و"إسم الزوج" من جميع الوثائق الرسمية.
وأفاد المرسوم بأنّ التعاميم السابقة قد حثت موظفي الخدمة المدنية على عدم إستخدام المصطلحات الثلاث هذه، مضيفاً أنّ الرسالة يجب أن تكون "مؤكدة وتراعي تغيير الحسابات في التشريع".
وعلى الرغم من ذلك، فإن التغيير لن يكون فورياً لأسباب اقتصادية، فسيتمّ مواصلة إستخدام الأشكال الحالية "حتى نفاذ المخزون" من المطبوعات، وفقاً للمرسوم.

يشاهد الآن

مواضيع ذات اهتمام

الأقسام الرئيسية

النشرة البريدية

كل جديد سيصل إلى بريدك

عدد المشتركين: 126

احصائيات

  • عدد المواضيع156
  • عدد التعليقات109
  • أقسام رئيسية0
  • يتصفح الآن3
  • أجهزة محمولة1
  • عناكب بحث2
المتصفحون من الدول
  • United States2